سليم البيك

كاتب فلسطيني من ترشيحا في الجليل، من مخيمات سوريا، يعيش في باريس.

صدر له عام ٢٠٢٢ رواية «عين الدّيك» عن دار هاشيت أنطوان/نوفل في بيروت. 

صدر له عام ٢٠١٩ رواية «سيناريو» عن دار الأهلية في عمّان، وقد نال مشروع الرواية منحة من مؤسسة “المورد الثقافي” وأخرى من مؤسسة “اتجاهات – ثقافة مستقلة”.

صدر له عام ٢٠١٧ رواية بعنوان «تذكرتان إلى صفورية» عن دار الساقي في بيروت، وقد نال مشروع الرواية منحة الصندوق العربي للثقافة والفنون «آفاق».

صدر له عام ٢٠١٥ مجموعة شعرية بعنوان «ليس عليكِ سوى الماء» عن دار راية للنشر في حيفا.

صدر له عام ٢٠١١ مجموعة قصصية بعنوان «كرز، أو فاكهة حمراء للتشيزكيك»، عن دار الأهلية للنشر في عمّان ومؤسسة القطان في رام الله، وقد حازت المجموعة على جائزة الكاتب الشاب التي نظمتها المؤسسة.

صدر له عام ٢٠٠٨ مجموعة نثرية بعنوان «خطايا لاجئ» عن دار كنعان في دمشق.

يكتب النقد السينمائي والثقافي في صحيفة “القدس العربي”.

يعمل صحافياً مستقلاً في إعداد وتقديم “النشرة الثقافية” لإذاعة “مونت كارلو الدولية” في باريس.

مؤسّس ومحرّر مجلّة “رمّان الثقافية”، وهي مجلة إلكترونية معنية بالشأن الثقافي/السياسي/الفني/الأدبي، الفلسطيني والعربي.

يعمل ضمن فريق البرمجة في مهرجان “أيام فلسطين السينمائية” منذ دورته عام ٢٠٢٢، ويعمل بشكل مستقل مع أكثر من مؤسسة ثقافية عربية.

كتب في عدة صحف ومجلات في الشأن الثقافي والسياسي، وذلك قبل التفرغ للمجلة.

نال مشروعه «السيرة الذاتيّة في سياق الجمعيّة: بحثٌ في السينما الفلسطينية» في ٢٠٢١ منحةً من مؤسسة “آفاق”، وهو مشروعه الكتابي لهذه الفترة.

 
فيسبوك | تويتر | انستغرام | saleemalbeik @ gmail.com
 
Saleem Albeik is a Palestinian author and critic from Syria who is currently based in Paris. His work includes his latest novel “The Cock’s Eye” (2022, Hachette-Antoine-Nofel, Beirut), the novel “Scenario” (2019) which received 2 grants by Al Mawred Al Thaqafy and Ettijahat, the novel “Two Tickets to Saffuriyah” (2017), which received a grant by AFAC, the poetry collection “Nothing On You But Water” (2015), the short story collection “Cherries, or Red Fruit for Cheesecake” (2011), which won the Qattan Foundation’s Young Writer Award, and the prose collection “Sins of a Refugee” (2008). Albeik is the editor of the cultural magazine “Romman”, and writes essays, criticism and film reviews in Alquds Alarabi newspaper.

Facebook | Twitter | Instagram | saleemalbeik @ gmail.com

Credits: Lina Khalid

3 Comments

التعليقات مغلقة.