SALEEM ALBEIK

كاتب فلسطيني من ترشيحا في الجليل، من مخيمات سوريا، يعيش في باريس.

صدر له عام ٢٠٢٣ الكتاب النقدي «تأملات في الفيلم الفلسطيني» عن المؤسسة العربية للدراسات والنشر في عمّان.

صدر له عام ٢٠٢٢ رواية «عين الدّيك» عن دار هاشيت أنطوان/نوفل في بيروت. 

صدر له عام ٢٠١٩ رواية «سيناريو» عن دار الأهلية في عمّان، وقد نال مشروع الرواية منحة من مؤسسة “المورد الثقافي” وأخرى من مؤسسة “اتجاهات – ثقافة مستقلة”.

صدر له عام ٢٠١٧ رواية بعنوان «تذكرتان إلى صفورية» عن دار الساقي في بيروت، وقد نال مشروع الرواية منحة الصندوق العربي للثقافة والفنون «آفاق».

صدر له عام ٢٠١٥ مجموعة شعرية بعنوان «ليس عليكِ سوى الماء» عن دار راية للنشر في حيفا.

صدر له عام ٢٠١١ مجموعة قصصية بعنوان «كرز، أو فاكهة حمراء للتشيزكيك»، عن دار الأهلية للنشر في عمّان ومؤسسة القطان في رام الله، وقد حازت المجموعة على جائزة الكاتب الشاب التي نظمتها المؤسسة.

صدر له عام ٢٠٠٨ مجموعة نثرية بعنوان «خطايا لاجئ» عن دار كنعان في دمشق.

أشرف على إصدار وحرّر وكتب المقدمة لكتاب «فلسطين في السينما» الصادر أول مرة عام ١٩٧٨ لمؤلفيه وليد شميط وغي هينبل، وصدر عام ٢٠٢٢ عن المؤسسة العربية للدراسات والنشر في عمّان وبدعم من “فيلم لاب فلسطين”.

يكتب النقد السينمائي في صحيفة “القدس العربي”.

مؤسّس ومحرّر مجلّة “رمّان الثقافية”، وهي مجلة إلكترونية معنية بالشأن الثقافي والسياسي والفني والأدبي، الفلسطيني والعربي.

يعمل ضمن فريق البرمجة في مهرجان “أيام فلسطين السينمائية” منذ دورته عام ٢٠٢٢، ويعمل بشكل مستقل مع أكثر من مؤسسة ثقافية وبحثية ومهرجان سينمائي.

يعمل ضمن فريق التحرير للموقع الفرنسي لمؤسسة الدراسات الفلسطينية.

يعمل صحافياً مستقلاً في إعداد وتقديم “النشرة الثقافية” لإذاعة “مونت كارلو الدولية” في باريس.

ساهم في التصويت على أفضل ١٠٠ فيلم في التاريخ، بدعوة من مجلة “سايت & ساوند” البريطانية، التي تجري الاستفتاء كل عشر سنوات.

عضو “أكاديمية لوميير” المانحة لجائزة سنوية لأفلام فرنسية تصوّت لها مجموعة من النقّاد السينمائيين العاملين في الصحافة الأجنبية من باريس.

يصدر له هذا العام، ٢٠٢٤، كتاب عن السينما الروائية الفلسطينية.

Facebook | Twitter | Instagram | saleemalbeik @ gmail.com

Saleem Albeik is a Palestinian novelist and film critic from Syria who is currently based in Paris. His work includes his latest novel “The Cock’s Eye” (2022, Hachette-Antoine-Nofel, Beirut), the novel “Scenario” (2019), the novel “Two Tickets to Saffuriyah” (2017), the poetry collection “Nothing On You But Water” (2015), the short story collection “Cherries, or Red Fruit for Cheesecake” (2011), and the prose collection “Sins of a Refugee” (2008). His first book on cinema “Reflections on Palestinian Film” was published in 2023 by “Arab Institute for Research & Publishing” in Amman. Albeik is the founder and editor of the cultural magazine “Romman”, and writes film critiques in “Alquds Alarabi” newspaper. He writes and presents the Journal de la culture in Radio Monte-Carlo in Paris. He works as a programming in Palestine Film Festival since 2022. He independently works in different institutes and festivals. He was invited to participate in Sight & Sound poll of Greatest films of all times. Member of Académie des Lumière for film critics of foreign press in Paris.