سينما
اكتب تعليقُا

«يتيمة» للفرنسي أرنو دي باليير

★★★★

يمكن لحكاية فيلم «يتيمة»، ذاتها، أن تُروى بتراتب زمني، مبتدئاً بالأقدم، منذ كانت الشخصية الرئيسية فيه طفلة، إلى الأحدث، كمراهقة ابنة ١٦ عاماً، ثم ٢٠، ثم امرأة تعمل كمديرة لمدرسة. وهي مراحل أربع في الفيلم لشخصيته الرئيسية، يرويها كلاً على حدة. يمكن للحكاية أن تبدأ بالأقدم وتتقدم زمانياً، إلا أنها بذلك ستقفد الميزة الأهم في الفيلم وهي رواية حكاية امرأة بالشكل المقلوب، من النتيجة إلى السبب.

والفيلم بذلك، بأن يبدأ بالمديرة راجعاً بالزمن إلى الطفلة، لا يسعى إلى التراتب التقليدي للحكي: الحدث ونتيجته، بل إلى تراتب تبدع فيه السينما وهو الحدث ومسببه. إذ نشاهد أحداثاً ونرجع مع كل مرحلة زمانية للشخصية إلى مسببات تُفهمنا، مثلاً، لمَ اقتحمت الشرطة بيت رينيه، المديرة، تسألها إن كان اسمها كارين، وتبقى الامرأة صامتة أمامهم وأمام رد زوجها عليهم بأنها ليست كارين وأنها رينيه وهي مديرة في مدرسة، لتجيب أخيراً بأنها هي، فيتم اعتقالها، وتبدأ الحكاية من هنا، أو يبدأ الفيلم بتصوير سيرة كارين/رينيه التي أوصلتها إلى هنا.

هي حكاية طفلة في الريف الفرنسي، تتعرض لصدمة حادث حين كانت وأطفال آخرين يلعبون الغمّيضة، واسمها كيكي، تصير كيكي كارين، مراهقة تتنقل من عشيق لآخر وناد ليلي لآخر، تنام في العراء وتتردد إلى مراكز الشرطة، تكبر قليلاً لتغيّر اسمها إلى ساندرا، ابنة عشرين عاماً، انتقلت إلى باريس، بانحرافات متطوّرة عن سابقتها، حين كانت مراهقة، تشمل سرقة مبالغ كبيرة بعمل منظّم ومصاحبة سرّاقين كبار، بعد أعوام يصير اسمها رينيه، امرأة راكزة ومديرة مدرسة تحاول القطع مع حياتها السابقة، لها حياتها المستقرة مهنياً وعاطفياً، إذ تسعى لبناء أسرة مع حبيبها، وذلك إلى أن تطرق الشرطة على باب بيتها، ويبدأ الفيلم برواية قصّتها مقلوبة.

لدينا هنا أربع مراحل زمانية تتميز بشخصياتها الرئيسية، وهي هنا شخصية واحدة، أو امرأة واحدة بتصويرات مختلفة: كيكي وكارين وساندرا ورينيه: الطفلة البريئة، والمراهقة اللعوب، والسارقة المحترفة، والمديرة الراكزة. وكل من هذه التصويرات الأربعة منفصلة عن الأخرى حكائياً كما هي متصلة، إذ يمكن أن تكون جميعها أفلاماً قصيرة تجمّعت لتحكي حكاية واحدة، كما يمكن أن تحكي كل منها حكايتها المنفصلة، ولا تتداخل فيما بينها، فلكل منها بداية ونهاية تحملهما اللقطتان الأولى والأخيرة والموسيقى المصاحبة. والحركة والحدث يكشفان أننا في بداية مرحلة (أو فيلم قصير) جديدة منفصلة عن سابقتها، وأتت لتكشف بعض الغموض في تلك السابقة، وذلك تحديداً في العرض الأولي لكل مرحلة، لأن الفيلم، لاحقاً، بعد عرض المراحل الأربعة، سيصل إلى نصف الساعة الأخير ويتنقّل بين المراحل الزمانية ليصل أخيراً إلى المرحلة الأخيرة، إي إلى المديرة التي تم اعتقالها، وهي في السجن، ستكون حاملاً بطفل، وسيقرّران هي وزوجها، أو هو تحديداً، ما سيفعلانه قبل جلسة المحاكمة، وقد خرجت من السجن.

هذه المراحل الأربع، كل منها مبنية على شخصيتها الرئيسية، لكل منها حكايتها الصغيرة، أو التفصيل الصغير في عموم حكاية كارين (هو اسمها الحقيقي)، في كل منها الذروة الخاصة بها، بحكايتها، والملفت أكثر أن لكل منها ممثلتها الخاصة، إذ لجأ مخرج الفيلم إلى أربع ممثلات من بينهن الفرنسيتين: أديل إكزارشوبولس التي رأيناها في أفلام عدة أشهرها «حياة أديل»، وقد أدت دور ساندرا، وأديل أنيل التي رأيناها في أفلام آخرها «الفتاة المجهولة».

هذا الفصل بين المراحل الزمانية في حياة الشخصية الرئيسية، والفصل والربط بينها بهذا الأسلوب، ثم تصوير الحكاية بالشكل المقلوب زمانياً كذلك، هو ما ميز الفليم، وما أضاف مثالاً جيّداً للفكرة القائلة بأن الحكاية هي أسلوبها وليس أحداثها.

الفيلم (Orpheline) للمخرج الفرنسي أرنو دي باليير، صاحب «عصر النهوض: أسطورة مايكل كوهلاس»، تم عرضه في مهرجان تورونتو السينمائي الأخير، ويُعرض حالياً في الصالات الفرنسية.

في القدس العربي

Advertisements
This entry was posted in: سينما

بواسطة

كاتب من فلسطين ومحرّر مجلّة «رمّان» الثّقافية، ويكتب في الصّحافة، النقد السينمائي تحديداً في "القدس العربي". صدر له «ليس عليكِ سوى الماء» و«كرز، أو فاكهة حمراء للتشيزكيك» الحائزة على جائزة "القطّان" في القصة القصيرة، و«خطايا لاجئ». صدرت له حديثاً رواية «تذكرتان إلى صفّورية» عن دار السّاقي، والتي نال مشروعها منحة "آفاق" لكتابة الرواية.

للتعليق..

إملأ الحقول أدناه بالمعلومات المناسبة أو إضغط على إحدى الأيقونات لتسجيل الدخول:

WordPress.com Logo

أنت تعلق بإستخدام حساب WordPress.com. تسجيل خروج   / تغيير )

صورة تويتر

أنت تعلق بإستخدام حساب Twitter. تسجيل خروج   / تغيير )

Facebook photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Facebook. تسجيل خروج   / تغيير )

Google+ photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Google+. تسجيل خروج   / تغيير )

Connecting to %s