سينما
اكتب تعليقُا

«ترومان» للإسباني سيزغ غاي

★★★★

وإن كان الفيلم قد اتّخذ اسمه من اسم الكلب، إلا أنّ «ترومان» هو فيلم بطله، الشّخصية الرئيسية التي تلحقها الكاميرا في معظم زمن الفيلم، وتنطبع المَشاهد بجانبيْن من حياته: المأساة التي يعيشها وهي إصابته بالسّرطان، وشخصيّته السّاخرة وغير المبالية بحالته، أو البادية كذلك. الأولى تخصّ المحيط به أكثر مما تخصّه، صديقه مثلاً نراه أكثر انشغالاً من صاحب المرض بالمرض، كما تخصّ ردود فعل الآخرين على مرضه هو، من أخته إلى زملائه. أما الثانية فتخصّه هو، شخصيّته وكيفيّة استجابته لحالته الصحّية، أي إصراره على إيقاف علاجه وعلى إكمال حياته كما تعوّد والسّخرية ممّا حوله ومن نفسه، والأهم قلقه على كلبه، ترومان، على ما سيحل بالكلب بعد موته هو، فيكون الفيلم، على طوله، رحلة بحث عن عائلة تتبنى كلبه.

يبدأ الفيلم بتوماس (خافيير كامارا) يغادر بيته في كندا متوجّهاً إلى مدريد، هناك يُفاجئ صديقه خوليان (ريكاردو دارين) بزيارته. يبدآن حديثاً عادياً ويخرجان ليمضي خوليان يومه العادي إنّما مع صديقه، فيُخرجان الكلب للتنزّه ثم يذهبان إلى عيادة بيطريّة ونرى خوليان قلقاً على حالة كلبه النّفسيّة وما يمكن أن يتغيّر عليه إن وجد أحداً يتبناه، ثم يذهبان إلى المستشفى ليخبر خوليان طبيبه، أمام صديقه، بعدم رغبته في إكمال العلاج.

هنالك توازٍ في الحياة التي يعيشها خوان لنفسه وتلك التي يعيشها من أجل كلبه، يمضي صباحه مع أطبّاء لأجل الاثنيْن، يبحث عن علاج لكلبه ويرفضه لنفسه، يفتح أحاديث عن حال كلبه إن مات هو قريباً ويرفض أي حديث عن حياته. وأكثر ما آلمه في الفيلم كان حين قابل عائلة يمكن أن تتبنى الكلب واضطرّ لأن يتركه ليوم عندهم ليجرّبوه، قال لصديقه أنّه للمرة الأولى سينام بعيداً عن كلبه مند سنين، طالباً منه أن لا ينام في الفندق ليلتها وأن يأتي لينام عنده.

تمتد زيارة توماس لأربعة أيّام، يمضيانها في المدينة، في المطاعم والبارات، في العيادات، في المسرح حيث يعمل خوليان كممثل، في البيت، لا يفترقان إلا في آخر الليل ويجتمعان صباحاً، يذهبان حالما يستيقظان إلى أمستردام ليرى خوليان ابنه الذي يدرس هناك دون أن يخبره بحالته الصحّية، ويعودان في المساء.

والسّخرية لدى خوان ليست تعالي على المرض لكنّها أقرب لتكون سوداء مليئة بالحزن، المواقف كوميدية، حوارات الصّديقيْن مع بعضيْهما فيها من الكوميديا الكثير، لكن السياق الذي تأتي فيه هذه الحوارات هو مرض خوليان وموته المرتقب.

في المكتبة يحاول توماس أن يهدي صديقه كتابيْن عن سيكولوجيا الحيوانات ليتلهّى عن أسئلة موته القريب حسب ما قاله الطبيب لكليْهما، لكنّ خوليان يختار أن يضيف إليهما كتاباً عن الموت، قائلاً بأنّه سيذهب إلى هذا العالم قريباً، وبأنّه إن إراد الذّهاب حتى إلى تايلندا لاقتنى كتاباً عنها، فاضطرّ توماس لإهدائه هذا الكتاب أيضاً.

إن كان الفيلم قد صوّر بحكايته عبثيّة الحياة وجدارة السخرية منها إن كان الموت قريباً ونعرف باقترابه، وجدارة أن يعيش المرء أيامه إلى آخرها، فقد قال خوليان لطبيبه حين قرر التوقف عن أخذ العلاج بأنّه تبقّى له، في كل الحالات، أيام قليلة لا يريد أن يمضيها داخلاً إلى المستشفى وخارجاً منه، إن كان الفيلم قد صوّر هذه التعقيدات العبثيّة فقد كان كذلك من أوّله إلى آخر صورة عن الصّداقة والإخلاص بجانبيْهما: صداقة توماس بخوليان المريض وصداقة خوليان بترومان، الكلب العجوز الذي رفضت العائلة تبنّيه لأنّه قد يموت قريباً.

 تثير الكثير من المَشاهد الضّحك ويثير بعضها البكاء، وقد يترافق الضّحك والبكاء، أو قد يبكي أحدنا في وقت يضحك فيه آخرون في الصّالة، أو نضحك في مشهد قد يناسبه البكاء أكثر. وللموسيقى في الفيلم تأثيره في ذلك، وكذلك اللقطات القريبة على وجهَي توماس وخوليان، خاصة الأخير ونعرف من نظراته أنّه سيموت قريباً.

الفيلم الإسباني الأرجنتيني (Truman) من إخراج سيزغ غاي، وقد شارك في مهرجانَي تورونتو وسان سباستيان السينمائييْن، ونال في حفل جوائز الغويا الإسباني جوائز أفضل فيلم وأفضل إخراج وأفضل ممثل رئيسي وأفضل ممثل ثانوي، وأفضل سيناريو، ونال جوائز أخرى تصل مجموعها حسب موقع IMBD إلى 26 جائزة حول العالم.

في القدس العربي

 

9580804896486-9-

Advertisements
This entry was posted in: سينما

بواسطة

كاتب فلسطيني من سوريا ومحرّر مجلّة «رمّان» الثّقافية، يكتب النقد السينمائي في «القدس العربي». صدر له «خطايا لاجئ» و«كرز، أو فاكهة حمراء للتشيزكيك» الحائزة على جائزة "القطّان" للقصة القصيرة، و«ليس عليكِ سوى الماء». صدرت له رواية «تذكرتان إلى صفّورية» عن دار السّاقي، وقد نال مشروعها منحة "آفاق" للرواية. يعمل حالياً على كتابة رواية نال مشروعها منحتين من "اتجاهات" و"المورد الثقافي".

للتعليق..

إملأ الحقول أدناه بالمعلومات المناسبة أو إضغط على إحدى الأيقونات لتسجيل الدخول:

WordPress.com Logo

أنت تعلق بإستخدام حساب WordPress.com. تسجيل خروج   / تغيير )

صورة تويتر

أنت تعلق بإستخدام حساب Twitter. تسجيل خروج   / تغيير )

Facebook photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Facebook. تسجيل خروج   / تغيير )

Google+ photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Google+. تسجيل خروج   / تغيير )

Connecting to %s