سينما
اكتب تعليقُا

«الصديقان». استعادة فرنسيّة جديدة لحالة التّخابط العاطفي

★★★★★ 

لا بدّ أن يُذكّر أي فيلم فرنسي يحكي عن تنقّل امرأة بين رجليْن، أو تخبّطها عاطفياً بين الاثنيْن بحيث تنتقل من أحدهما لآخر، بشكل متكرّر، أو تبقى مع كليْهما بشكل موازٍ، دون أن يكون ذلك في السرّ، بل يكون حتى بحضور كليهما، والحديث هنا عن علاقة عاطفيّة، لا بدّ وأن يذكّر باثنيْن من كلاسيكيات السينما الفرنسية لاثنيْن من أفضل مخرجيها: «الامرأة امرأة» (1961) لجان لوك غودار، و «جول وجيم» (1962) لفرانسوا تروفو.

في الفيلم المعروض حالياً في الصالات الفرنسية، «الصديقان» (Les Deux Amis)، يحضر التخابط العاطفي لبطلته منى (الإيرانية كلشیفته فراهانی) بين صديقيْن، وذلك حين يطلب أحدهما وهو كليمان (فانسان ماكاين) من الآخر وهو أبيل (لوي غاريل، وهو مخرج الفيلم في تجربته الروائية الأولى) مساعدته في إقناع منى بالإبقاء على علاقتهما، هي وكليمان، علماً بأنّه لم تكن هنالك أي علاقة أساساً بالنسبة لمنى.

كليمان يطلب من أبيل مساعدته في التقرّب من منى، فتنجذب هي لأبيل، يُمارسان الحب، في اليوم التالي يصحو أبيل على ما فعله فيطردها ويتجنّبها لاحقاً. ثمّ يطلب كليمان من منى إن لم ترده كحبيب، أن يبقيا معاً ولو كأصدقاء، توافق، تبقى مع كليمان ويرافقهما أبيل، يجولون معاً في المدينة. هنا تبدأ منى في التخابط بين الاثنيْن، تماماً كبطلتيْ فيلمَي غودار وتروفو، أبرز مؤسسي «الموجة الجديدة» في السينما الفرنسية.

يبدأ الفيلم بمنى، في السجن تستعد للخروج كي تعمل في كافتيريا في محطة القطار وتعود مساء، ضمن نظام يسمح للسجناء الموثوقين للخروج لساعات، تمضي الوقت مع كليمان، من البداية يتّضح تعامله معها كحبيب وتعاملها معه كصديقة.

تتطوّر الأحداث، يخبرها كليمان بأنّه يحبها، صراحةً، تخبره بأنّها لا تحبه، يجرح يده فيسيل دمه ويسقط أرضاً، ينقلانه إلى المستشفى. هناك، كل ما يقلق كليمان سيكون العصفور الذي جلبه كهدية لمنى ولم تقبله، وهو على الفراش يصر على أبيل بأن يعود إلى بيته ليطعم العصفور. يخرج أبيل ومنى من المستشفى ويتركانه لينام، يذهبان إلى بار، ترقص هي في مشهد هو من معالم الجمال البصري في الفيلم، حيث الأزرق، بين إضاءة النيون وملابسها، يملأ الشاشة، يذهبان بعدها إلى كنسية ثم إلى بيت أبيل، هناك يمارسان الحب، ما لم تفعله مع كليمان الذي رفضت حتى تقبيله.

في اليوم التالي ينتبه أبيل لفعلته وخيانته لصديقه، فيطردها. يخرج كليمان من المستشفى، يبحث الصّديقان عن منى، يجدانها، يمضيان الوقت معاً، تطلب منهما في آخر الليل الذهاب إلى فندق مرّوا به، غرفة لها وغرفة لهما، ينزل كل منهما إلى غرفتها، هناك، تُقبّل الاثنيْن، كل على حدة، إنّما القبلة الأشد كانت لأبيل، في وقت كانت فيه منى أكثر ارتياحاً ومحادثةً مع كليمان. وقف كليمان مندهشاً مما يراه. تتصل منى بالشرطة لتأتي وتقلّها إلى سجنها، تتركهما هناك، كليمان يسأل صديقه، محتاراً وقلقاً، إن كان قد مارس الحب معها، وأبيل يجيب بالنفي مستنكراً سؤالاً كهذا.

يجمع الفيلم بين الدراما والكوميديا، ما يمكن تسميته بالدراميديا، حيث كانت الدراما في المسار والنهاية الحزينتين لعلاقة حب من طرف واحد مرت بسرعة في الفيلم، والكوميديا في الحوارات والمواقف، خاصة وأنّ كليمان، بسبب هوسه بمنى وحبه لها، صدرت عنه تصرّفات بلهاء، في مقابل أبيل الخبيث ومتعدّد العلاقات.

الفيلم الذي عُرض ضمن «أسبوع النّقاد الدّولي» المرافق لمهرجان كان هذا العام، مأخوذة قصّته مما هو أبعد، زمانياً، من فيلمَي غودار وتروفو، من مسرحية بعنوان «أمزجة ماريين» للمسرحي الفرنسي ألفريد دو موسي. وكان الفيلم ملفتاً، ليس كفيلم هو تجربة أولى للوي غاريل (الذي مثّل في «الحالمون» و «الشخص الجميل»، و «سان لوران» السّنة الماضية) بل كفيلم اختير للعرض في واحد من برامج مهرجان كان السينمائي. وكانَ، من بين ما تميّز به الفيلم كاستخدامات الألوان فيه والحوارات والإضاءات الليلية، أداء الإيرانيّة كلشیفته فراهانی.

في القدس العربي

le29456789540

Advertisements
This entry was posted in: سينما

بواسطة

كاتب فلسطيني من سوريا ومحرّر مجلّة «رمّان» الثّقافية، يكتب النقد السينمائي في «القدس العربي». صدر له «خطايا لاجئ» و«كرز، أو فاكهة حمراء للتشيزكيك» الحائزة على جائزة "القطّان" للقصة القصيرة، و«ليس عليكِ سوى الماء». صدرت له رواية «تذكرتان إلى صفّورية» عن دار السّاقي، وقد نال مشروعها منحة "آفاق" للرواية. يعمل حالياً على كتابة رواية نال مشروعها منحتين من "اتجاهات" و"المورد الثقافي".

للتعليق..

إملأ الحقول أدناه بالمعلومات المناسبة أو إضغط على إحدى الأيقونات لتسجيل الدخول:

WordPress.com Logo

أنت تعلق بإستخدام حساب WordPress.com. تسجيل خروج   / تغيير )

صورة تويتر

أنت تعلق بإستخدام حساب Twitter. تسجيل خروج   / تغيير )

Facebook photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Facebook. تسجيل خروج   / تغيير )

Google+ photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Google+. تسجيل خروج   / تغيير )

Connecting to %s