فنون
اكتب تعليقُا

وهذا معرض فنّي نموذجي في «الرأسماليات».. عن الانتهازية والاستهلاك وصور جينيفر لورنس المسربة

لعله من الأمور التي لا يمكن تعريفها أو تحديدها، هذا هو الفن، وهذا أهم ما يميّزه، يُترك التحديد لتيّارات ضمن هذا العالم، مع احتمالات دائمة لتجديد واشتقاق من هذه التيارات، والبناء عليها، أو على لا شيء، لخلق جديد، هذا منطق الفنون إن حاولنا بشكل أو بآخر «تعريفه».

هذه الرحابة في الفن لطالما اتسعت لـ «زبالة» تُقدّم كأعمال فنّية، وإن لم يفهمها الناس يكونون قُصّراً، وإن لم يفهمها النقّاد يكونون متزمّتين. فأمكن للفن بذلك أن يكون مُطلَقاً في شموليته لمواضيع وأساليب وأدوات ومبرّرات يقرّرها الفنان الذي لن يفهمه في كل الأحوال لا القصّر ولا المتزمّتين.

هنالك «حملة فنّية» لفنان يُعرف بـ XVALA ممتدة لسنوات في لوس أنجلس، اسمها «خف من غوغل» (Fear Google)، قامت في إحدى معارضها بتشكيل مجسّمات من الزبالة المنزلية لمشاهير منهم ستيف جوبز ومارك زوكربرغ وكيم كاردشيان. ضمن الحملة ذاتها قام الفنان عام 2007 بطباعة صورة بورتريه صلعاء لبريتني سبيرز، وكان العمل الذي لفت أنظار الإعلام الأمريكي إليه. وفي 2011 قام بإلصاق صور عارية مسرّبة لسكارليت جوهانسن، في شوارع لوس أنجلس. اليوم يحضّر الفنان ذاته وضمن الحملة ذاتها معرضاً جديداً ستشمل هذه الأعمال، إلا أن المعرض يُقام على شرف جينيفر لورنس ومشاهير أخريات تمّ تسريب صورٍ لهنّ قبل أيّام.

انفلت الإعلام الأمريكي مؤخراً على خبر تسريب صور «سيلفي» عارية للحائزة على جائزة الأوسكار والبارعة في أدائها جينيفر لورنس، وأخريات، فتفرّعت المواضيع من مسألة القرصنة الالكترونية إلى مدى الأمان الذي توفّره حسابات iCloud إلى الحق الشخصي في التقاط «السيلفي» لأجساد عارية إلى التحليل النفسي لدوافع صور «السيلفي» هذه والقرصنة تلك، وغيرها مما يميّز طبيعة الهموم والرفاهية المحسود عليها المجتمع الأمريكي.

تنطّح الفنان المذكور (العارف بأسباب النجاح في مجتمعات كهذه) ليصنع من هذه الصور أعمالاً فنّية ضمن حملته «خف من غوغل»، لست بوارد مقاربة الموضوع قانونياً ولا أخلاقياً، وإن كنت أعتقد أنه لا يملك الحق لا قانونياً ولا أخلاقياً للسطو على صور لورنس والأخريات واستكمال ما قام به «الهاكر» من عمل لا هو قانوني ولا أخلاقي.

في معرض «No Delete» ضمن الحملة المذكورة، ستُعرض في صالات CACA في فلوريدا الشهر القادم الصور المسرّبة مطبوعة على كانفاس بالحجم الواقعي.، وسيشمل المعرض صوراً أخرى لمشاهير في لحظاتهم الحميمية وأوضاعهم الأكثر مكاشفة والتي «يعود الفضل» في الحصول عليها لـ «هاكرز» أو «باباراتزي».

لكن أين فنّية أعمال كهذه؟ صور حميمة، تم اختراق حساب لورنس وسرقة الصور لتأتي كتلة انتهازية على هيئة فنان يطبعها ويقيم بها معرضاً، كأننا نحكي عن معرض لمسروقات، والمسروقات هذه ليست لوحات أُنجزت بقصد العرض، هذه خصوصيات تعود لصاحبتها، وهذا جسد لورنس الذي (كإنسانة) لا يحق لغيرها أن يختار متى وكيف وبأي طريقة يُعرض، وعلى من.

في المعرض المزمع نرى انتهازية لا فناً، سطواً على ملكيات آخرين، وطبعاً استهلاكاً يروق لمجتمع كالأمريكي يضمن المعرض بذلك نجاحه. لا تهمّني فعلاً لا لورنس ولا نشر صورها، بل ما يهمّني هو ما يمكن أن يُطلق عليه فناً، ما يُمكن أن تسمح به رحابة الفنون، والحدود الأدنى من الأخلاقيات المقترنة بالجماليات، واقتران هذه الأخيرة بالفنون. لا أحكي عن أخلاقيات تخص طبيعة الصور، ليعمل أحدهم مع لورنس على تنظيم معرض صور بورنوغرافي لها، سأكون سعيداً بذلك، لكن ما يعنيني هو اقتران مفردات كـ «سرقة» و«سطو» و«استهلاك» بأعمال ومعارض فنّية. وما أتناوله هنا لا علاقة له بالفن الجدالي أو controversial art، هذه مسألة مختلفة تماماً.

لست هنا لأدعو للحد من التسامح في تمييز ما هو فنّي عمّا هو دون ذلك لأني أعتقد أن لا حدود (إلا الحدود الدنيا) يمكن أن تُقرن بتوصيف «الفنّي»، لكن على الأقل ليحمل التوصيف بعض الجدّية والمصداقية في تمييز وتقييم ما هو الفنّي، فلا يسارع أحدهم بعد يومين من قرصنه صور عارية لمشاهير بطباعتها والإعلان عن معرض لها ستؤمّه الأمم.

 الصور، أعرضها لأخذ فكرة عن محتوى المعرض وعنها، ولذلك قمت بتصغيرها إلى هذا الحجم.

lawrencew345442-2

 

Advertisements
This entry was posted in: فنون

بواسطة

كاتب من فلسطين ومحرّر مجلّة «رمّان» الثّقافية، ويكتب في الصّحافة، النقد السينمائي تحديداً في "القدس العربي". صدر له «ليس عليكِ سوى الماء» و«كرز، أو فاكهة حمراء للتشيزكيك» الحائزة على جائزة "القطّان" في القصة القصيرة، و«خطايا لاجئ». صدرت له حديثاً رواية «تذكرتان إلى صفّورية» عن دار السّاقي، والتي نال مشروعها منحة "آفاق" لكتابة الرواية.

للتعليق..

إملأ الحقول أدناه بالمعلومات المناسبة أو إضغط على إحدى الأيقونات لتسجيل الدخول:

WordPress.com Logo

أنت تعلق بإستخدام حساب WordPress.com. تسجيل خروج   / تغيير )

صورة تويتر

أنت تعلق بإستخدام حساب Twitter. تسجيل خروج   / تغيير )

Facebook photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Facebook. تسجيل خروج   / تغيير )

Google+ photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Google+. تسجيل خروج   / تغيير )

Connecting to %s