سينما
اكتب تعليقُا

ديكنا الذي نحب، تونس

في تونس عرفنا معنى أن يكون ثمة ثورات عربية، وفي تونس رأينا العلم الفلسطيني في أيام ثورتها الأولى، إلى أيامها الأخيرة الغاضبة، في مظاهرات وتشييع القيادي اليساري شكري بلعيد.

في تونس عرفنا ونعرف يساراً قريباً من ناسه، من شعب بلده، من همومه وآماله. اليسار هناك، كما الثورة واستمراريتها بكل أشكالها، ديك لليسار العربي، ديك يصيح بنا هنا في المشرق، حيث اليسار في أرذل حالاته، في أشدها قتامة ونأياً عن ناسه وعن شعوب بلاد هذا المشرق المأزوم.

تعلمنا الثورة من تونس، تعلمنا أن للنساء فيها حصة قد تفوق ما للرجال، أن العلم الفلسطيني لصيق إلى تلك الدرجة بالعلم التونسي، تعلمنا أن يكون العلمانيون إجمالا واليساريون تحديداً أبناءً للثورة وأمناء عليها، أمناء على استمراريتها فكرياً كما جماهيرياً.

في تونس عرفنا معنى أن يكون لأمةٍ ديك يصيح فيها كلها: حيّ على الثورة أيها الناس، حيّ على ثورة الناس أيها اليساريون، عندنا يسار يتوحد، عندنا يسار قبل ذلك وبعده، متوحّد مع شعبه، مع حرياته وآماله، يسار أمين على ثورة ناسه، يسار له قيادات كشكري بلعيد تصيح في شعبها الذي يصيح في شعوبنا العربية كافة: الثورة للشعوب ونحن جديرون بها، اليسار كذلك للشعوب ولا بدّ أن يستحق الجدارة بهذه الشعوب.

قيادات كشكري بلعيد، حين تُغتال، حين تستشهد، تستحيل صيحة أبدية لشعوب المغرب العربي ومشرقه، ليسارييهم أولاً: بأن للثورات نهارات ستطلع، لكن ليس قبل أن نقنعها بنا، بشوقنا. كذلك كان يفعل شكري، وكذلك فعل حين وصل قبل أيام إلى أقصى ما يمكن أن يصله المرء في محاولات إقناعه لهذه النهارات بأن تطلع.

كانت دائماً تونس ديك هذه الشعوب، ديكنا الجميل الذي نحب، ديكنا الفلسطيني بالفطرة.

سلام لروحك شكري بلعيد.

Advertisements
This entry was posted in: سينما

بواسطة

كاتب فلسطيني من سوريا ومحرّر مجلّة «رمّان» الثّقافية، يكتب النقد السينمائي في «القدس العربي». صدر له «خطايا لاجئ» و«كرز، أو فاكهة حمراء للتشيزكيك» الحائزة على جائزة "القطّان" للقصة القصيرة، و«ليس عليكِ سوى الماء». صدرت له رواية «تذكرتان إلى صفّورية» عن دار السّاقي، وقد نال مشروعها منحة "آفاق" للرواية. يعمل حالياً على كتابة رواية نال مشروعها منحتين من "اتجاهات" و"المورد الثقافي".

للتعليق..

إملأ الحقول أدناه بالمعلومات المناسبة أو إضغط على إحدى الأيقونات لتسجيل الدخول:

WordPress.com Logo

أنت تعلق بإستخدام حساب WordPress.com. تسجيل خروج   / تغيير )

صورة تويتر

أنت تعلق بإستخدام حساب Twitter. تسجيل خروج   / تغيير )

Facebook photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Facebook. تسجيل خروج   / تغيير )

Google+ photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Google+. تسجيل خروج   / تغيير )

Connecting to %s